الأخبار

التقدم العلمي تختتم دورة وطنية لبناء القدرات في الأمن السيبراني

اختتمت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي يوم الخميس عبر الانترنت دورة تدريبية ومسابقة في مهارات الأمن السيبراني استهدفتا تعزيز مهارات الحوسبة وتطويرها لدى الشباب ولاسيما الفتيات في الكويت.

    وانطلقت فعاليات الدورة والمسابقة في مارس الماضي بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة تحت عنوان (مسابقة الكويت الوطنية ..احمل الراية للأمن السيبراني)  Kuwait National Cyber Security Capture the Flag (CTF)  بالتعاون مع عدد من الجهات المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات في الكويت.

    وقالت مديرة برنامج نشر المعرفة العلمية والتكنولوجية في إدارة الثقافة العلمية بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتورة ليلى الموسوي ان المؤسسة تحرص على توفير فرص بناء قدرات الشباب في مجالات المعلوماتية لأنها عمود الاقتصاد الذي بدأت تباشيره منذ انطلاق الثورة الصناعية الرابعة.

 وأضافت ان برنامج نشر المعرفة العلمية والتكنولوجية يسعى الى تمكين الشباب عموما والمرأة خصوصا في مجالات العلوم والتكنولوجيا للمساهمة في تطوير رأس المال البشري وإتاحة فرص المشاركة لها في الخطط التنموية الوطنية وهو ما ينسجم أيضا مع أهداف التنمية المستدامة.

   وأضافت انه بهدف تشجيع مشاركة المرأة في تطوير التكنولوجيا وتمشياً مع برنامج الفعاليات الكويتية لليوم العالمي للمرأة اشترطت مسابقة الأمن السيبراني أن يضم كل فريق متنافس امرأة واحدة على الأقل.

    وأوضحت ان الفرق الثلاث الفائزة حصلة على جوائز مادية وإمكانية الوصول إلى مساحات العمل المشتركة مع الجهات المعنية بالأمن السيبراني فيما سيمثل الفائزون الكويت في فعاليات (احمل الراية 2020) للأمن السيبراني في المنطقة العربية وإفريقيا التي ستقام في شهر أكتوبر المقبل.

    من جهتها قالت الأستاذة المساعدة في جامعة الكويت ومؤسسة مجموعة مطوري غوغل وصناع التقنية النسائية الدكتورة زينب المعرج ان هذه الدورة كانت فرصة فريدة للنساء لاستكشاف مهارات الأمن السيبراني وتطويرها رفم ما يعانيه العالم حاليا من جائحة كوفيد -19.

  واضافت ان الدورة تضمنت ورش عمل حول أحدث لغات البرمجة وتصميم مواقع الويب وتقنيات الهاتف المحمول والحوسبة السحابية لتطوير مهارات المشاركين في  المشكلات التقنية التي تواجهها المنظمات غير الحكومية المحلية.

   من جانبها قالت أمل الخليفي وهي من المشاركين في تنظيم الحدث ومؤسِسة منصة (بُشرى) التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتوفير الدعم العاطفي والقانوني لضحايا العنف المنزلي ان الدورة تضمنت حلقات نقاشية تهدف إلى دعم شركات التكنولوجيا الناشئة  في الكويت ومعالجة بعض القضايا التي تواجه المرأة في مكان العمل.

   وشارك في تنظم الدورة مجموعة مطوري غوغل Google Developer Group  ومجموعة صنَّاع التقنية النسائية في مدينة الكويت Women Techmakers Kuwait City (CDG&WTM Kuwait City) ورابطة نساء الشرق الأوسط للأمن السيبراني Women in Cyber Security Middle East (WiCSME) وشركة مواهب سيبرانية Cyber Talents (Cyber Talents).

    يذكر أنه منذ عام 2017 قدمت مجموعة مطوري غوغل ومجموعة صناع التقنية النسائية في مدينة الكويت أكثر من 50 ورشة عمل ونظمت العديد من المؤتمرات الوطنية الكبرى لتعزيز مهارات طلبة المدارس الثانوية والجامعات والمهندسين ومصممي الغرافيكس وعلماء الحاسوب وعلماء الرياضيات ورواد الأعمال.