صناع السياسات

تدعم المؤسسة عبر شراكتها مع العديد من مراكز المعرفة والخبرة حول العالم برامج تهدف إلى تنمية قدرات الباحثين وصناع السياسات والطلبة والمعلمين، والنهوض ببيئة ابتكار وطنية، مما يعزز أهداف المؤسسة في مسعاها نحو تحقيق اقتصاد قائم على المعرفة.

موارد التخطيط الحضري : الموارد الطبيعية والشكل الحضري والبنية التحتية في حالة نماذج المدن المتنوعة في آسيا

فيليب رود

عمل برنامج تخطيط المدن التابع لكلية لندن للاقتصاد لمدة عامين على هذا المشروع البحثي الذي يهدف إلى بحث جوانب متعددة حول كيفية تأثير الموارد الطبيعية والشكل الحضري والبنية التحتية على بعضها البعض واحتمالية تسببها في إنشاء أشكال متنوعة من التخطيط الحضري.

وتمثلت نقطة انطلاق المشروع في الافتراض الشائع بأن المدن والتنمية الحضرية تتأثران بشكل مباشر بتوفر الموارد الطبيعية وتكلفتها، وأن أشكال التنمية الحضرية المختلفة تؤدي بدورها إلى اختلافات كبيرة في استخدام الموارد. ويركز المشروع في المقام الأول على حالة محددة خاصة باثنين من الموارد الطبيعية، وهما الأرض والطاقة، واكتشاف العلاقة التي تجمع بينهما وبين شكل المدينة والمساكن الحضرية والتنقل. ويعمل المشروع على تحليل هذه العلاقات من خلال نهج قائم على دراسة لحالات فردية، مقارنة تأخذ بعين الاعتبار نماذج المدن شديدة الاختلاف والتنوع في آسيا.

ويتضمن البحث تحليلاً زمنياً متعدد القياسات لأنواع وتغيرات مختلفة في التنمية الحضرية في الكويت وأبو ظبي (حالة ثانية للمقارنة في الشرق الأوسط) ونوعين متناقضين من المدن في شرق آسيا وهونج كونج وسنغافورة.

 المنشور