أخبار المؤسسة

محاضرة عامة لحائز جائزة السميط للتنمية الأفريقية 2015 البروفيسور كيفن مارش

أبريل 01, 2018

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن استضافتها محاضرةً عامة يلقيها البروفيسور البريطاني كيفن مارش، الأستاذ في كلية الطب بجامعة أوكسفورد والأكاديمية الأفريقية للعلوم في كينيا  (AAS)، وذلك في مقر المؤسسة يوم 3 إبريل 2018. ومن المقرر أن يستعرض بروفيسور مارش خلال محاضرته أهم الإنجازات التي تحققت في مجال تطوير الرعاية الصحية ومكافحة الأمراض المُعدية في قارة إفريقيا، والتي أهلته إسهاماته البارزة فيها  للحصول على جائزة السميط للتنمية الإفريقية في مجال الصحة، التي  قدمتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، في عام 2015.

يُعدُّ البروفيسور مارش واحدًا من أبرز الباحثين المتخصصين في مجال مكافحة الأمراض المُعدية في العالم وأشهرهم؛ إذ أسهم عبر ثمانٍ وثلاثين عامًا من الممارسة الطبية والبحث العلمي في إيجاد آليات فعَّالة لمُجابهة التحديات الهائلة التي تواجه القارة الأفريقية في مجال الصحة العامة والطب الموسمي وللحدِّ من انتشار الأمراض المُعدية عمومًا، والملاريا خصوصًا، ممَّا ساعد على تجنيب ملايين الأطفال كثيرًا من الأخطار الصحية والأمراض القاتلة، فتُشير الإحصاءات إلى نجاة ستة ملايين طفلٍ أفريقي خلال الخمسة عشر عامًا الماضية من الموت بالملاريا، وذلك بفضل جهود بروفيسور مارش وزملائه. تقلَّد بروفيسور مارش خلال السنوات الماضية عددًا من المناصب العلمية الرفيعة، كرئاسة اللجنة الاستشارية المعنية بسياسات الملاريا في منظمة الصحة العالمية (MPAC)، بالإضافة إلى قيامه بإنشاء منظومة التحالفات من أجل تسريع وتيرة التميُّز في العلوم بأفريقيا (AESA)، التي تسعى إلى دعم التنمية الإفريقية عبر بناء قاعدةٍ علمية وتقنية واسعة في مختلف أرجاء القارة.

وتعليقًا على هذه المناسبة، قال نائب المدير العام للشؤون العلمية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي د.  سالم الحجرف،: «نحن سعداء باستضافتنا بروفيسور مارش في المؤسسة ». وتابع قائلًا: «التقارير العلمية والإحصاءات الواردة من إفريقيا عكست تراجعًا ملحوظًا في حجم الإصابات، ومن ثمَّ الوفيات الناتجة من الملاريا والأمراض المُعدية على مدار السنوات الماضية، وهو ما لم يكُن ممكنًا لولا جهود بروفيسور مارش المضنية على مدار عقودٍ تفانى خلالها في ابتكار الخدمات الصحية بالقارة وتحديثها وتحسينها». واختتم د. الحجرف تصريحاته بتوجيه دعوةٍ مفتوحة للأكاديميين والأطباء والباحثين والمهتمين بالشأن الطبي خصوصا والشأن الإفريقي بشكل عام لحُضور محاضرة بروفيسور مارش، التي سيُلقي خلالها الضوء على أبرز الإنجازات التي تحققت على مدار ثلاثة عقودٍ في مجال الصحة في أفريقيا.

حصل بروفيسور كيفن مارش في عام 2015 على جائزة السميط للتنمية الأفريقية، التي تُمنح في إحدى المجالات الثلاثة التنموية المهمة وتتغير في كل عام (الأمن الغذائي ، والصحة ، والتعليم ) وقد تمَّ تخصيصها لمجال الصحة في 2015،  ونالها البروفيسور مارش، وللأمن الغذائي في 2016،  وحصل عليها المركز الدولي للبطاطس (CIP) مناصفةً مع المعهد الدولي للزراعة الاستوائية  (IITA)، ثم  حازها المنتدى الأفريقي لتعليم النساء (FAWE) عام 2017 في مجال التعليم، . أما عن جائزة هذا العام (2018) فقد خصصت لمجال الصحة مرة أخرى والتي من المنتظر اعلان نتيجتها في شهر ديسمبر القادم.

وتمثل جائزة السميط التي تمنحها دولة الكويت تحت إشراف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ، إحدى المبادرات الإنسانية الرائدة لحضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد (حفظه الله ورعاه) رئيس مجلس إدارة المؤسسة وهي مبادرة أعلنها سموه في (القمة الإفريقية - العربية الثالثة) التي استضافتها دولة الكويت في نوفمبر2013 وتضمنت تخصيص جائزة مالية بقيمة مليون دولار أمريكي باسم الراحل الدكتور عبد الرحمن السميط، تمنحها دولة الكويت للأفراد أو المؤسسات سنويا من أصحاب المشروعات والمبادرات المبتكرة، التي تساعد على تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية وتطوير البنية التحتية في القارة الأفريقية ، كما تعكس هذه المبادرة  التزام دولة الكويت الثابت تجاه القضايا الإنسانية، في قارة إفريقيا والدول النامية حول العالم.