أخبار المؤسسة

عرض بشارة فتح الخير

فبراير 18, 2018

افتتح المركز العلمي التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي عرض "بشارة فتح الخير" وذلك في يوم الاثنين الموافق 12 فبراير 2018، تزامنا مع الاحتفالات الوطنية. حيث صرحت المدير العام في المركز العلمي السيدة رنا عبدالله النيباري أنه و "بمناسبة مرور "57" عاماً على ذكرى الاستقلال، ومرور "27" عاماً على تحرير دولة الكويت يقدم المركز العلمي حفل افتتاح عرض "بشارة فتح الخير" التاريخي الذي يحكي قصة آخر سفينة بوم "سفّار" التي سلِمت من الضياع برعاية كريمة من بنك الخليج ضمن إطار التزامهم بدعم المبادرات التي تعود بالفائدة على المجتمع الكويتي."

تعليقاً على رعاية عرض "بشارة فتح الخير"، تقول السيدة ليلى القطامي، مساعد المدير العام لإدارة الاتصال المؤسسي لدى البنك: "يسرنا التعاون مع المركز العلمي لإقامة عروض "بشارة فتح الخير" خلال شهر فبراير، الذي تحتفل خلاله الكويت بالعيد الوطني وعيد التحرير. يولي بنك الخليج أهمية كبيرة للمبادرات التعليمية والثقافية وذلك من خلال استراتيجية المسؤولية الاجتماعية التي يتبناها، ولعل هذه العروض تأتي في صميم ذلك الأمر، حيث تسلط الضوء على بوم فتح الخير الذي يروي جزءاً من قصة التراث البحري الكويتي، وأهميته بالنسبة للكويت"

بطل القصة النوخذة عيسى يعقوب بشارة، آخر نوخذه قام بقيادة البوم، خلال رحلته على متن بوم "فتح الخير" الموجود في مرسى السفن الشراعية في المركز العلمي. هذا العرض والذي يقام في المركز العلمي هو الأول من نوعه ويتميز بالمؤثرات الصوتية والبصرية بالإضافة إلى التمثيل الحي على متن بوم فتح الخير.

بوم "فتح الخير" الشامخ، وهو البوم الأصلي الوحيد المتبقي من حقبة ما قبل اكتشاف النفط، حيث قام ببنائها السيد/ علي عبدالرسول في الكويت في عام 1938 لصالح التاجر محمد ثنيان الغانم وأخيه ثنيان الغانم، واستغرق بناؤها 60 يوماً. يمثل هذا العرض عراقة تاريخ الكويت وكفاح أجدادنا خلال رحلاتهم البحرية.

يستمر العرض حتى تاريخ 13 مارس 2018، أوقات العروض من يوم السبت حتى الخميس كل ساعة إبتداءً من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 9 مساءً، ويوم الجمعة كل ساعة إبتداءً من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 10 مساءً.